2012年9月22日星期六

طرق عمل تحليل


قبل التعرف على طرق عمل تحليل مختلفة، فمن المهم أن نفهم مفهوم تحليل الوظائف. تحليل الوظائف ويشير إلى الدراسة المنهجية للوظائف مختلفة لفهم عمل الأنشطة والمهام والمسؤوليات التي ينبغي اتخاذها من قبل الموظفين أداء هذه المهمة. تحليل الوظائف وتعرف أيضا على الصفات والخصائص المطلوبة من أجل ضمان أن يكون أداء العمل من الموظفين يصل إلى المستوى الأمثل.

أساليب التحليل الوظيفي يساعد على ضمان أن يتم التعاقد مع مرشح اليمين للحصول على وظيفة. من حيث واضح وبسيط، بل هو طريقة منهجية لجمع المعلومات، والتعرف على تلك الصفات التي يحتاجها من أجل أداء وظيفة. عندما يتم استخدام أنواع مختلفة من أساليب تحليل الوظائف، ويقوم هذا التحليل على أساس مطالب مهمة في ذلك الوقت وليس وفقا لمتطلبات العمل لو كان في بلد آخر أو منظمة كما كان في الماضي. تحليل الوظائف ليست الدراسة الذاتية للشخص واحد فقط الذي يقوم بهذه المهمة ولا تحليل عمليات التفكير أو سمات وقدرات الشخص.

إذن ما هي وظيفة تحليل مختلف أساليب المزايا؟ البيانات التي يتم توفيرها للمنظمة بعد تحليل الوظائف يساعد في عملية صنع القرار في المنظمة. كما أنه بمثابة وسيلة لمساعدة المؤسسات على التكيف مع مختلف التغيرات التي تحدث نتيجة للتغيرات في مجال التكنولوجيا واحتياجات العالم. انهم في حاجة إلى معلومات موثوق بها يمكن أن تساعدهم على تصميم خطوط عامة لمختلف الوظائف. لا يمكن الحصول على معلومات كاملة عن وظيفة تؤدي إلى تقييم صحيح للعمل وهذا بدوره، يمكن أن يؤدي إلى وضع جداول أجور عادلة. إضافة إلى تحديد جدول الأجور في المنظمة، والمعلومات التي تم الحصول عليها من مختلف وسائل تحليل وظيفة مفيدة في تجنيد والتخطيط من الهرم التنظيمي، وتصميم الوظائف، والتدريب، وتسوية المظالم، وبرامج أخرى من هذا القبيل. ومن المفيد أيضا في ضمان الرضا الوظيفي لدى الموظفين.

مشترك طرق التحليل الوظيفي

وهناك العديد من تحليل وظيفة مختلف الأساليب المستخدمة لتحليل متطلبات العمل. هذه الطرق تشمل المقابلات، الاستبيانات، والمراقبة، والتحقيقات، وما إلى ذلك هي عادة شائعة بالنسبة لمعظم العاملين في إدارة الموارد البشرية لاستخدام مجموعة من الأساليب لتحليل وظيفة بشكل صحيح. ويجوز للموارد البشرية المهنية نلاحظ في الواقع موظف لتحليل متطلبات وظائفهم، وبعد ذلك إجراء مقابلات مع الموظفين لفهم ما يعتقدون أن وظيفة يحتاجها. وهذا يعني أن الشخص الذي يجري تحليل كل من يستخدم الملاحظة والمقابلات لغرض التحليل. قد عاد فعلا هذه الأساليب تحليل الوظائف مع استطلاعات الموظف وعقد اجتماعات مع علماء النفس من أجل الخروج من التفصيل في الملف التي تم الحصول عليها نتيجة لتحليل الوظائف. يتم وصف مختلف تحليل وظيفة يشيع استخدامها الأساليب أدناه.

ملاحظة: واحد من أساليب عمل تحليل الأكثر شيوعا، وهو شخص مدرب لهذا المنصب سوف نلاحظ الموظف وجعل سجلات لجميع المهام انه يؤدي والطرق انه يستخدم للقيام بها. إذا كان الرصد المهنية توظف أسلوب الملاحظة المستمرة، ثم قال انه سوف نلاحظ الموظف لفترة طويلة من الزمن الذي تم تحديده واذا كان يستخدم الأسلوب الذي يسمى عادة أخذ العينات، ثم قال انه سوف نلاحظ مختلف الموظفين أداء وظائف نفسه عبر فترات .

مقابلة: وكما يوحي اسمها، في هذا الأسلوب لإجراء المقابلات المهنية تحليل موظف في محاولة لفهم مهارات مختلفة أن الموظف يحتاج إلى استخدام من أجل أداء وظيفته. من المستصوب عموما إجراء مقابلات مع أكثر من شخص واحد للحصول على بركة موثوق للبيانات لهذه الطريقة في التحليل والأجوبة على الأسئلة المطروحة ستكون ذاتية. يمكنك أيضا إجراء المقابلات الجماعية حيث كل موظف يساهم في بناء الشخصية. هذا هو واحد من أساليب عمل تحليل مشترك لضباط الشرطة والأمن الأخرى، والتنميط وظيفة قوات الدفاع.

الاستبيان: هذا هو آخر تحليل وظيفة يشيع استخدام أسلوب، حيث المحلل إطارات استبيان مع الأسئلة، ومستوى التنظيم التي تساعد على تحديد المهام المتعلقة بهذه المهمة، وكذلك الوقت الذي يقضونه في أداء هذه المهمة. في هذا النوع من الاستبيان، الموظف تتمسك الإجابة على الأسئلة في القائمة. واستبيان مفتوح العضوية لديها الموظف وظيفته واصفا المهام التي تدخل في وظيفة على حد قوله.

غيرها من وسائل تحليل الوظائف التي يشيع استخدامها هي الحوادث الخطيرة، التي تكون فيها المحلل يحدد وظيفة على أساس السلوك اللازمة لأداء هذه المهمة. الحفاظ على مذكرات هي أيضا طريقة شائعة حيث يطلب من الموظفين لتسجيل الأنشطة والمهام التي تؤديها وذلك كجزء من وظائفهم. غالبا ما يتم توظيف الخبراء لتقديم المعلومات حول الملامح المهمة والخصائص المطلوبة في الموظف القيام بهذه المهمة. هذه ليست سوى بعض من الأساليب وظيفة التحليل الأكثر شيوعا. هناك طرق أخرى أكثر تخصصا لتمكين المهنيين في تحديد وظيفة أفضل.

没有评论:

发表评论